معالجة التربة قبل البناء في العديد من الأحوال تحتاج التربة إلى بعض العوامل الرئيسية التي تقوم بتأهيلها إلى البناء وهذا الأمور ضرورية جدًا ويجب أن تضع في عين الاعتبار حيث انها تحتاج إلى مساعدتنا حتى يسهل البناء عليها لهذا يفضل أن يتم القيام بجميع الأمور المعالجة لها حتى يتم البناء عليها والتأكد من أنها سليمة وصالحة للبناء وذلك لأن من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الانهيار هي عدم تأسيس التربة قبل البناء.

المراحل الضرورية التي يجب ان تمر بها التربة قبل البناء:

هناك الكثير من الطرق التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على التربة صالحة للبناء، حيث تعتبر مرحل الردم والدك من أهم المراحل الأساسية التي يجب عدم الاستهانة بها، وذلك لأنها تحمي المباني من الهبوط الأرضية في المستقبل، حيث أن هناك العديد من الأشخاص التي تقوم باستعمال المياه اثناء القيام بعملية الردم وهذا الأمر، وهذا الامر يساعد على تفكك وتباعد الحبيبات عن بعضها مع مرور الوقت حيث لا يحدث أي تلصيق في الحبيبات وتوم بملء التربة وتنزلق إلى أسفل اثناء القيام بعملية الدك وهذا الأمر بسيط جدًا.

حيث أنه يحمي الأرض من هدم المبنى في المستقبل ترطيب الأرض هو عامل أساسي لنجاح البناء كما أنه يتم وضع بعض المواد المثبتة معه حتى يكون صلب لفترات طويلة ولا حدث أي مشاكل، حيث يكون أمر معالجة التربة قبل البناء هو ما يعطي للأرضيات مكانة وقيمة كبيرة فيما بعد، وفي حالة تم وضع ماء إلى الأرض اثناء عملية الدك فالماء يملًأ تلك الفراغات حيث يتم ترشيحه إلى هذه الفراغات ويتبخر وكأنه لم يتم فعل شيء في الأصل.

معالجة التربة قبل البناء:

معالجة التربة قبل البناء يجب أن تكون على شروط ومعاير خاصة من أجل نجاحها، الدمك يجب أن يتم على طبقات وتكون كل طبقة منهم في حدود 30 أو 40 سم وهذا مع استعمال المياه ورشها ولا يمكن استعمال الغمر نهائيًا، مما أنه يراعى وضع العازل الذي يتم استعماله في الاساسات وهذا من أجل أن يكون هناك ضمانات تعمل على تقوية الأساس ويؤكد عدم تسريب المياه إلى أسفل المباني مما أنه يراعى عمل دكة بسمك 10 سم.

وهذا كله يجب أن يتم قبل القيام بصب الأرضية أي وضع الاسمنت عليه وتشطيب الأرضيات وعدم تعرض المنزل إلى التسريب أو أي مشكلة لهذا الأمر، حيص يجب أن يتم رش الارضيات لمدة أسبوع كامل بعد التأكد من عملية الجفاف وهذا حتى يتم وصول الاسمنت إلى درجة الجفاف المطلوبة والصلابة ويتم رشها مرتين في اليوم مرة في الصباح الباكر ومرة في المساء.

أسباب انهيار المباني والمنشئات:

القيام بتأسيس تربة طفيلية بدون ان يتم عمل إحلال للتربة والقيام بعملية الدك جيدًا وعدم الاهتمام بعمل الجسات والقيام بالاختبارات التي تؤكد تحمل التربة للبناء والتعرف على العامل الأساسي الذي يقوم بكشف العوامل التي تجهد التربة، وهذا الامر يفقده العديد من الأشخاص ولا يهتمون له كثيرًا وتكون الرغبة لديهم فقط في اسناد طريقة صحيحة وإسناد الأمر إلى غير أهله وايضًا عدم الالتزام بعملية الدك والتسوية الجيدة.

لذلك عملية الفحص قبل البناء هي واحدها من يجب الاهتمام بها من أجل أن لا يتم فقدان المباني والمنشئات بعد عملية البناء، فالوضع يكاد يصل إلى الخطورة في عدم التأكد من الحالة التي تكون عليها التربة ولكي نتفادى الكثير من المشاكل والخسائر يجب الفحص ومعالجة التربة جيدًا قبل البدء في عملية البناء كما أنه لا يجب الاستناد إلى التقارير الغير موثقة أو التي بجهل مصدرها.

كيفية التعرف على التربة الغير صالحة للبناء:

هناك بعض الطرق التي تساعدنا في التعرف على أن الأرض صالحة للبناء أم لا ومن أهم هذه الطرق:

  • في حالة إذا كانت التربة ضعيفة وفي أسفل الأرضية طبقة سميكة وقوية ولكن تبعدها مسافة بعيدة وهذا بحفر مسافة لا تقل 1 متر حيث أنه يتم احتسابها من أعمال التصميم وتوريد ال مال النظيف حيث يتم فردها بطريقة متساوية وبإتقان كما أنه يجب أن لا تقل عن 30 سم لكل واحدة من هذه الطبقات الأرضية حيث تغمر الاء وتصل إلى جميع الدرجات من الدمك بحوالي 97% ففي هذه الحالة تكون الأرض صالحة للبناء والتشييد عليها.

في حالة التفكير في عملية البناء يكون هذا الأمر قلق كثيرًا حيث يدير الكثير من التفكير في عقولنا من اجل القيام بأعمال منزلية صحيحة وسليمة، حيث تكون عملية الجس هي العملية الأساسية التي تساعد في ترميم الأرضيات وبناء منزل جيد، فبالرغم من أن هذا الموضع له أهمية كبيرة غلا أن الكثير من الأشخاص لا يضعونه في عين الاعتبار ويكون هذا الموضوع لا يأخذ منهم تفكير ويبدأ صاحب العقار في تجاهل الامر والنظر إلى بعض الأمور التي لا فائدة لها حيث يكون من أولويات البناء على أرض زراعية هو معالجة الأمر جيدًا كما انه يجب أن تكون متينة جدًا.

أنواع التربة الصالحة للبناء:

يوجد بعض الأمور المهمة التي يجب أن يعرفها الكثير قبل البدء في عملية البناء حيث تختلف كل تربة عن غيرها فلكل تربة خواصها الطبيعية التي تحتفظ بها وتستمدها، كما أن هناك تفاوت بين قدرات وجهد كل تربة عن الأخرى وقوة تحمل عن الأخرى لهذا يكون اختبار التربة قبل القيام بعملية البناء هو الأمر الصحيح والأمر الضروري لا يمكن الاستهانة بهذا الأمر نهائيًا والبدء في معالجة التربة قبل البناء من اجل المحافظة على أرواحنا والحفاظ على ممتلكاتنا وعدم وجود خسائر مادية.

اختبار التربة قبل البدء في عملية البناء من العوامل المهمة والضرورية التي تساعدنا جميعًا في بعض الأمور المهمة والضرورية من كما أنه يجب التأكد من عدم وجود انهيارات أرضية حيث أن الهبوط الأرضي هو من أسوأ الأمر التي تحدث في البناء وبعد مرور فترة من الوقت.

نصائح من أجل معالجة التربة قبل البناء:

هناك بعض الأمور المهمة والضرورية التي يجب أن نقوم بها قبل البدء في بناء المباني وهذه الأمور من الأعمال المهمة والضرورية ولا يمكن الاستهانة بها من أهم هذه النصائح التي يجب العمل عليها:

  • تجنب رش التربة في أوقات الظهيرة حتى لا تصاب الأرضية بتشقق ولا تصاب بسقوط أرضي فيما بعد.
  • التأكد من أنه يمكن للتربة أن تتحمل البناء عليها وإنها صالحة للبناء.
  • الاستعانة بإحدى المتخصصين في أعمال البناء والتأكد من الأرض صالحة للبناء، حيث يجب التعامل مع متخصصين في شركات كبرى من أجل أن يكون الأفي أفضل حالته.
  • الاستعانة بفريق ذوي خبرة ولديهم كافة الأدوات التي تساعد على التأكد من أن التربة صالحة للاستعمال والبناء عليها وأن لديها كافة المقاومات التي تساعد أي فرد في البناء.
  • اتخاذ الخطوات السليمة التي تساعدنا في تطوير الأمور وبناء مبنى جيد لا يتأثر مع مرور الوقت عليها ويظل صالح لأطول فترة ممكنة.

تقدم شركة جودا كلين خدمات مميزة واسعار لا تقبل المنافسة  :-
شركة عزل فوم بالرياض ، شركة رش دفان بالرياض ، شركة كشف تسربات المياه بالرياض ، شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض ، شركة تنظيف فلل بالرياض ، شركة لحام خزانات الفيبر جلاس ، شركة تنظيف خزانات بالرياض ، مهندس فحص فلل